EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

12.31.2009

..هاااااااام..الإفراط باستخدام المعقمات قد يولد “جراثيم خارقة”

Bookmark and Share



قالت دراسة حديثة نفذتها جامعة أيرلندا الوطنية، إن استخدام مضادات الجراثيم ومواد التعقيم بكثرة، قد يؤدي إلى تطور جراثيم لديها مقاومة لأنواع المضادات الحيوية.





ويعتبر خبراء الصحة أن المقاومة لأنواع المضادات الحيوية، قضية مهمة جدا، فالإفراط في تعاطي تلك المضادات يطور مقاومة ضد فعاليتها، والإفراط أيضا في استخدام مضادات الجراثيم يعطي نفس النتيجة.

وعمد الباحثون إلى زرع بكتيريا في بيئة تشبه بيئة المستشفيات حيث مواد التعقيم شائعة الاستعمال،ووجدوا أن تلك البكتيريا طورت نفسها لتصبح أقل حساسية للمعقمات من البكرتيريا الأخرى.
كما وجد الباحثون أن تلك البكتيريا أصبحت مقاومة لعدد كبير من المضادات الحيوية بنحو 256 مرة أكثر من غيرها، رغم أن تلك الجراثيم لم تتعرض لتلك المضادات بالمرة.
وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، أظهرت دراسة أن البنسلين، المضاد الحيوي الأشهر، قد يفقد قريباً فعاليته في مقاومة البكتيريا، متوقعة أن تؤدي مقاومة المضاد إلى كوارث صحية، ما لم تعمل الحكومات على زيادة البحوث الرامية لتطوير هذه العقاقير

ولعبت المضادات الحيوية، وأشهرها البنسلين، دوراً مهماً في التخفيف من الأمراض المعدية على مدى الـ 60 عاماً الماضية، إلا أن مقاومة البكتيريا للمرض تزداد يوماً بعد يوم، ما قد يعلن قرب انتهاء تأثير المضادات فيها.
ووفقاً لتقرير صادر عن كلية لندن للاقتصاد والسياسة LSE، فإن نقص الأبحاث لإيجاد بدائل جديدة للمضادات الحيوية المعروفة، يؤدي إلى نقص في وجود هذه البدائل، ما يؤثر على الوضع الصحي العام.
وأشار موسيالوس إلى أن البنسلين أصبح عديم الفائدة في الكثير من الدول النامية، وبعض الدول المتقدمة مثل فرنسا وإسبانيا ورومانيا، وذلك بسبب اعتماد الأطباء والصيادلة كثيراً عليه، ووصفه في الكثير من الأمراض، ما سبب مناعة قوية لدى البكتيريا ضده.
ويرى موسيالوس أن العمل على إيجاد مضادات حيوية جديدة، أكثر أهمية من علاج أنفلونزا الخنازير، واعتبر أن التشخيص الخاطئ من قبل الأطباء واعتبار الأمراض الفيروسية على أنها بكتيرية ووصف المضادات الحيوية لها أدى لهذه المشكلة، إضافة إلى صرف الصيادلة لهذه المضادات دون وصفة طبية.
..إقرأ المزيد

2 comments

12.27.2009

ذره امل جديده لمرضى السرطان

Bookmark and Share








أعلن علماء بريطانيون عن إنجاز هام في فهم كيفية انتشار مرض السرطان، مما يعطي أملا جديدا في إنقاذ حياة المرضى.
والاكتشاف الجديد الذي يوضح كيفية تحطم الخلية وتطورها إلى أورام جديدة سيقود الجهود المستقبلية في تطوير الأدوية التي تقاوم وتقتل الخلايا المتنقلة.
واكتشف باحثون من معهد بيتسون في غلاسكو أن البروتين الذي يكبح السرطان في الأشخاص الأصحاء يغير اتجاهاته لدى بعض المرضى، الأمر الذي يسمح للخلايا السرطانية بالتفتت والتحرك والتمركز في مكان آخر من الجسم.
ويتحول هذا البروتين المعروف باسم “بي53″ بنسبة 50% في جميع الأورام، الأمر الذي يعني أن هذا الانفراج يمكن أن يمنع في نهاية المطاف المرض من الانتشار لدى آلاف المرضى سنويا.
وبينما أنقذت الاكتشافات الأخيرة في معالجة الأورام الثابتة حياة آلاف المرضى، فإن تسعا من عشر حالات وفاة ناجمة عن السرطان نجمت عن الأورام الثانوية أو تفتت العامل المسبب للمرض وانتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم.
ويعد فهم أسباب تفتت الخلايا السرطانية من الورم وانتقالها ومن ثم نموها في أجزاء أخرى من الجسم الخيط الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسب النجاة من المرض.
وأشرف على هذه الدراسة فريقان من الباحثين الذين عملوا جنبا إلى جنب في معهد الأبحاث السرطانية في المملكة المتحدة.
ويقول البروفيسور كارين فوسدين إن الاكتشاف مثير جدا لأن فهم سبب انتشار السرطان سيسهل عملية معالجته أو الحد منه.
ويتفق الباحثون على أن التحدي الأكبر في معالجة السرطان يتمثل في وقف انتشاره إلى الأجزاء الأخرى من الجسم. ومن الصعوبة دراسة هذا الأمر في أنبوبة الاختبار، الأمر الذي جعل التقدم في هذا المجال بطيئا.


..إقرأ المزيد

2 comments

12.25.2009

تغريم مايكروسوفت 290 مليون دولار

Bookmark and Share





 أصدرت محكمة  أميركية حكما ضد شركة مايكروسوفت بمنعها من بيع معالج الكلمات "وورد" Word ودفع غرامة قدرها 290 مليون دولار  كتعويض يقدم للشركة  الكندية صاحبة الاختراع الصغيرة "آي 4 آي".
ومنع الحكم  الذي أصدرته محكمة الولايات المتحدة للاستئنافات  لولاية سيركويت الفيدرالية  شركة مايكروسوفت من بيع أي من نسخها الخاصة من وورد 2003 أو وورد 2007 بعد 11 كانون الثاني 2010 ولن تتأثر النسخ التي بيعت قبل هذا التاريخ بالقرار القضائي.
وقال  لودون أوين رئيس شركة "آي 4 آي" إن الحكم هو  نداء الحرب للمخترعين الموهوبين الذين تم التجاوز على اختراعاتهم". ونقلا عن صحيفة التايمز اللندنية  أضاف أوين أن خاصية الـ  "أكس أم أل" كانت جوهر الخلاف وهي أداة مهمة لأولئك الذين يعملون في مجالات تتطلب معالجة كميات كبيرة من البيانات مثل شركات العقاقير. وبإزالتها عن برنامج "وورد 2007" ستؤثر مايكروسوفت  على هذا النوع من المستخدمين. لذلك استنتج أوين أنه يتوقع "قدوم الكثير من الزبائن إلينا".



مع ذلك فهو لم يستبعد أن يجيز خاصية "أكس أم أل"  لمايكروسوفت وقال معلقا: "هم يعرفون أين يجدوننا". لكن شركة مايكروسوفت لم تهتم كثيرا بالقرار القضائي. إذ قال كيفن كوتز مدير مايكروسوفت للعلاقات العامة: "نحن نتوقع أن تكون نسخ من مايكروسوفت وورد 2007 وأوفيس 2007 متوفرة في الأسواق بعد إزالة هذه الخاصية في أسواق الولايات المتحدة قبل حلول تاريخ  المنع".


وأضاف أن النسخ الجديدة من مايكروسوفت وورد 2010 ومايكروسوفت أوفيس 2010 المتوفرة حاليا لنسخها على الكومبيوترات لا تحتوي على التكنولوجيا التي  شملها قانون المنع. وقال كوتز إن شركة مايكروسوفت "تتحرك بسرعة الآن لمعالجة قضية المنع" لكنها تتدارس خياراتها القضائية التي تتضمن تقديم طلب إلى محكمة سيركويت الفيدرالية للاستئنافات لإعادة الاستماع للقضية أو أخذها إلى محكمة الولايات المتحدة العليا.

أما مايكل تشيري المحلل من شركة "دايركشونز" المستقلة فقال إن أي إزالة جزء من "وورد 2007" و"أوفيس 2007" قد يؤدي إلى مشاكل لمايكروسوفت. وأضاف: "في كل مرة  تمس برنامجا ما بإضافة شيء ما له أو حذف شيء ما منه أنت تخلق وضعا يتطلب قدرا كبيرا من الفحوصات الجديدة للتوثق من أنك لم تقم بشيء عن غير قصد".
www.elaph.com


..إقرأ المزيد

2 comments

12.22.2009

"فايتون" السيارة البرمائية" فائقه السرعه

Bookmark and Share


سيارة فايتون البرمائية

"فايتون".. سيارة "برمائية" سريعة في البحر والطرقات

تمكن رجل أمريكي مولع بالسيارات والقوارب السريعة، من تهجين هوايتيه، ليصنع سيارة "برمائية" كانت حلما بالنسبة له، يمكن قيادتها على اليابسة وفي البحر في آن معا.
وبعد سنوات من الجهد، تمكن ديف مارش عام 2006 من صنع سيارته التي أطلق عليها اسم "فايتون،" وهي كلمة إنجليزية تعني "الثعبان الكبير،" والتي يقول إن سائقها يمكن أن يقودها في البحر بنفس السرعة على الطرق المفتوحة.
وبدأ مارش المولود في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، هوايته عام 1976 عندما كان يملك ورشة لإصلاح القوارب في مدينة "فاونتن فالي" في ولايته، قبل أن تأخذه "الصنعة،" إلى التفكير في انتاج سيارته الحلم.




ويقول مارش لـCNN "في التسعينيات تمكن كثيرون من صنع سيارات برمائية، لكنها كانت تطفو فقط في الماء، وما أردته أنا، هو أن أصنع سيارة تسير على الماء بنفس السرعة التي تسير بها في الطرقات."

ويزعم مارش إن سيارته "فايتون،" هي أسرع سيارة برمائية في العالم، قائلا إن سرعتها تصل 60 ميلا (96.6 كيلومترا) في الساعة على سطح الماء، بينما يمكنها أن تبلغ تلك السرعة على اليابسة خلال 12 ثانية فقط، مع استخدامه محرك "كورفيت."
ويضيف مارش "أردنا أن تكون السيارة حصرية جدا،" لذلك يقول إنه باع "فايتون" لنحو 12 شخصا فقط، علما بأن سعرها يبدأ من 200 ألف دولار.
ويؤكد أنه الآن يستخدم سيارته "فايتون" للترحال، قائلا "العام الماضي ذهبت إلى المكسيك مستخدما فايتون.. لأن خدمة سيارات الأجرة في المكسيك سيئة.. وكان امتلاك سيارتي الخاصة متعة، وكنت أوقفها في مرفأ القوارب."

arabic.cnn.com
..إقرأ المزيد

0 comments

12.18.2009

ظهر الكوكب "Gj 1214b" المشابه للأرض

Bookmark and Share

super earth,gj 1214b,astronomy,exoplanet,scienceاكتشف مجموعة من رواد الفضاء بالتعاون مع جامعة هارفارد كوكب جديد غني بالمياه، و شبيه بالأرض فيما ترتفع حرارته عن حرارة الأرض لكثافة غطاءه الجوي أطلق عليه اسم Gj 1214b.
ويشكل الاكتشاف خطوة بطريق البحث عن حياة أخرى في الكون خارج كوكب الأرض مشابهة للحياة الموجودة على الكوكب الأخضر.
ويزيد حجم الكوكب المكتشف عن حجم Gj 1214b الأرض بمرتين ونصف، و يدور حول نجمة أقل إشعاعا وأصغر حجما من الشمس، التي يدور كوكب الأرض حولها.
ويدحض الاكتشاف الفرضيات السابقة حول دوران الكواكب حول النجوم الكبيرة فقط كحجم الشمس، والتي تعتبر و جود كواكب شبيهة بالأرض تحتاج ظروف مشابهة لظروف مجرة درب التبانة ، حيث لم يركز العلماء ورواد الفضاء في السابق على الكواكب التي تدور في محيط النجوم الصغيرة
وقال ديفيد شاربونيو رئيس مجموعة البحث والبروفيسور في جامعة هارفارد " العثور على كوكب يزخر بالمياه، وقريب من كوكب الأرض مثير للدهشة."

وتم واستخدم منظار أرضي يبلغ حجمه 16 بوصة لاكتشاف الكوكب، وقال شاربونيو "لا وجود لأي سبب تقني يمنع اكتشاف الكوكب منذ زمن طويل".
ويصنف العلماء الكوكب Gj 1214b ضمن "الكواكب الخارقة"، بسبب حجمها الذي يكبر الأرض ، والذي يقع على مسافة 40 سنة ضوئية من كوكب الأرض.
www.gather.com
..إقرأ المزيد

0 comments

12.15.2009

القهوة والشاي يحدان من خطر السكر

Bookmark and Share


أظهرت دراسة جديدة أن تناول القهوة والشاي يخفف من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2.
وأوضحت الدراسة التي أجرتها جامعة "سيدني" ونشرت في مجلة "أرشيف الطب الداخلي"
الأميركية أن كلّ كوب قهوة في اليوم يخفف خطر الإصابة بداء السكري نوع 2 بنسبة 7%.
وذكرت شبكة "بلومبرغ" أن الدراسة بينت أن شرب 3 إلى 4 أكواب من القهوة في اليوم يخفض من خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 25%، في حين يخفض تناول 3 إلى 4 أكواب من القهوة بلا كافيين من نسبة الخطر بحوالي الثلث.
وأظهرت الدراسة أيضاً أن خطر الإصابة بالسكري نوع 2 ينخفض إلى الخمس عند الأشخاص الذين يتناولون 3 إلى 4 أكواب من الشاي في اليوم.
وقال معدو الدراسة، التي قادتها البروفيسور رايتشل هاكسلي من معهد جورج للصحة العامة إنه في حال إثبات هذه النظرية في الابحاث المقبلة، قد ينصح الاطباء مرضاهم المعرضين للإصابة بالسكري بزيادة استهلاكهم للشاي والقهوة بالإضافة إلى ممارسة النشاطات الرياضية.
وكانت دراسة سابقة قد ربطت بين تناول القهوة والحدّ من خطر الاصابة بسرطان البروستات القاتل.

abcnews.go.com


..إقرأ المزيد

0 comments

خطوه للأمام"وثائق مصر القومية على الإنترنت"

Bookmark and Share



 


بدأت مصر في إتاحة الوثائق القومية رقميا على شبكة الانترنت باللغة العربية بعد ان سجلت في الشهر الماضي أول اسم نطاق في العالم باللغة العربية
وأطلقت المبادرة لتعزيز استخدام اللغة العربية على شبكة الانترنت يوم الاثنين بعد تسجيل اسم النطاق الذي فتح الانترنت امام الملايين من متحدثي العربية الذين كان حاجز اللغة يحول دون استخدامهم للانترنت.
ويقول محللون ان اللغة العربية تمثل واحدا بالمئة فقط من محتوى الانترنت.
ومصر وهي الاولى بين تسع دول عربية تسجل اسماء نطاق حتى الان تبنت اسم مصر الذي سيكتب باللغة العربية.
وقال طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر ان هذه المبادرة تمثل جزءا من جهود البلاد لتعزيز محتوى اللغة العربية على شبكة الانترنت وتوسيع الدخول الى الشبكة لمتحدثي العربية.
وقال كامل لرويترز "في المستقبل هذه (عملية التوثيق الرقمي للوثائق القومية لمصر) ستكون مفيدة للغاية عندما يعمل النطاق العربي بالكامل."
وأضاف "الان نعد المحتوى بالعربية لكي يعكس التاريخ الطويل لمصر في شكل رقمي."
وتقول مؤسسة الانترنت للاسماء والارقام المحددة التي تتولى تنظيم الانترنت انه يتوقع ان يبدأ اسم النطاق العربي الجديد العمل اثناء عام 2010 .




وقادت شركة اي.بي.ام. لخدمات التكنولوجيا والحكومة المصرية مشروع التوثيق الرقمي للوثائق القومية لاعداد قاعدة بيانات للتراث الثقافي للبلاد.
وقال عمرو علي مدير المشروع بشركة اي.بي.ام. لخدمات التكنولوجيا ان "المحتوى العربي على الانترنت سيزداد بواقع 25 مليون سجل في قاعدة بيانات الوثائق القومية" مضيفا ان موقع الوثائق القومية على الانترنت به عينة من مليون وثيقة على الانترنت حتى الان.
ووافقت مؤسسة الانترنت للاسماء والارقام المسجلة (ايكان) التي تشرف على العناوين وتسجل اسماء الرعاة على السماح باستخدام الحروف غير اللاتينية في عناوين الانترنت في منتصف نوفمبر تشرين الثاني.
وقال باهر عصمت من مؤسسة ايكان "اسماء النطاق ستتيح لملايين المستخدمين الدخول الى عناوين على الانترنت بلغتهم."

وقال "اذا كنت في مناطق واماكن ريفية خارج المدن الكبرى فان الغالبية يشعرون براحة أكبر لاستخدام جميع الخدمات الالكترونية بالعربية" مضيفا ان استخدام الهاتف المحمول ما كان سيزيد بسرعة في مصر الى نحو 50 مليون من تعداد السكان البالغ 77 مليون نسمة دون القدرة على استخدام اللغة العربية في الهواتف المحمولة.
وقال محللون ان اطلاق اسماء النطاق بالعربية مجرد خطوة اولى ويجب ان تفعل الدول العربية المزيد للمساعدة في بناء المحتوى.
وقالت رشا عبد الله الاستاذ المساعد بالجامعة الامريكية في القاهرة "يوجد نحو 300 مليون عربي والمحتوى العربي على الانترنت يبلغ واحد بالمئة فقط من المحتوى العالمي... وهذا لا شيء

ara.reuters.com


..إقرأ المزيد

0 comments

12.12.2009

الخضروات للحامل يحمي الأطفال من مرض السكر

Bookmark and Share


أظهرت دراسة حديثة أن الأمهات اللاتي يتناولن كمية كبيرة من الخضراوات خلال فترة الحمل يلدن أطفالاً أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
وأشارت الدراسة إلى أنه تتضاعف مخاطر إصابة أطفال الأمهات اللاتي نادراً ما يتناولن الخضراوات أثناء الحمل بمرض السكري من النوع الأول، بينما يقل خطر الإصابة إلى أدنى حد بالنسبة للأطفال الذين تتناول أمهاتهم الخضراوات يومياً أثناء فترة حملهن.
واعتمدت الدراسة على تحليل لـ 6 آلاف طفل في الخامسة، حيث تبين أن 3 % منهم أما مصابين بالكامل بمرض السكري من النوع الأول، أو لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة التي تشير إلى مخاطر الإصابة بالمرض.
ويعتقد الباحثون وجود عوامل أخرى تلعب دوراً في الإصابة بمرض السكري من النوع الأول من بينها آليات المناعة، والسموم البيئية، والاختلافات الوراثية.

..إقرأ المزيد

0 comments

12.11.2009

NASA:عطل بالمعدات يؤجل بحث عن أجسام كونية

Bookmark and Share





اضطرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إلى تأجيل إطلاق سفينة فضائية بهدف مسح السماء بحثا عن أجسام كونية، كان  من المقرر أن يتم صباح الجمعة.
وقالت الوكالة في بيان إن عملية المسح التي ستتم باستخدام الأشعة تحت الحمراء تم تأجيلها ليوم الاثنين، بسبب عطل في المعدات، سيتعين على طاقم السفينة إصلاحه أولا قبل الانطلاق في البعثة.
وأضاف البيان "ستدور المركبة الفضائية حول أقطاب الأرض لتجري مسحا لسمائها، في نحو تسعة شهور، بحثا عن أي أجسام كونية مثل النجوم الباردة والكويكبات، وأجزاء المجرات  اللامعة."
وقبل نحو أسبوعين هبط مكوك الفضاء الأمريكي "أتلانتيس" بنجاح في قاعدة كينيدي، منهياً مهمة استغرقت 11 يوماً، تمكن خلالها من نقل مكونات أساسية إلى محطة الفضاء الدولية، قادرة على تمديد عمرها لسنوات، وذلك في الفترة التي تعقب التقاعد المقرر لأسطول الفضاء الأمريكي العام المقبل.
وكان المكوك "أتلانتيس" قد التحم بالمحطة الفضائية في 16 من الشهر الماضي، وعلى متنه ستة رواد، بالإضافة إلى بعض قطع الغيار اللازمة للمحطة الدولية، ونفذ أفراد طاقمه ثلاث مهام سير في الفضاء، خلال رحلته التي تدخل ضمن ستة رحلات مقررة لأسطول "ناسا" قبل إحالته للتقاعد.
وأوضحت "ناسا" أن بعض قطع الصيانة التي نقلها "أتلانتيس" في رحلته الأخيرة، تخص الأنظمة المسؤولة عن تنظيم درجة الحرارة بالمحطة الدولية والحفاظ على توازنها في الفضاء.
وشهدت مهمة المكوك حادثة أثارت الاضطراب، وذلك عندما استيقظ طاقم محطة الفضاء الدولية ورواد مكوك الفضاء في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، على صوت صافرات الإنذار، مما أثار حالة من الهلع، خوفاً من أن اندلاع حريق بالمحطة الدولية، قبل أن يتضح أن الإنذار كان "كاذباً."
يُذكر أن "أتلانتيس" كان قد قام برحلة في مايو/ أيار الماضي، في مهمة لإصلاح التليسكوب "هابل"، وقام رواد المكوك بمهام إصلاح روتينية، واستبدال بعض الأجزاء المهمة في التليسكوب الفضائي.


www.cnn.com


..إقرأ المزيد

0 comments

عقاقير العظام تمنع رجوع سرطان الثدى

Bookmark and Share



عقاقير بناء العظام  المستخدمة من قبل عشرات الملايين من النساء لمحاربة هشاشة العظام وكذلك خفض خطر الاصابة بسرطان الثدي ، مما يوحي بأن العقاقير قد تلعب دورا مزدوجا في حفظ صحة المرأة.
"فقدان العظام والكسور هي من المضاعفات المحتملة المعروفة لعلاج سرطان الثدي. ونحن نشعر بأن البايفوسفونيت فعلا قد منع تكرار المرض من خلال مجموعة متنوعة من الآليات" ، قال الدكتور آدم  ، المدير المساعد للتحقيق السريرية في جامعة بيتسبرغ معهد السرطان .
فى واحدة من عدة دراسات تستكشف دورعقاقير بناء العظام في الوقاية من سرطان الثدي التي كان من المقرر أن تعرض اليوم الخميس في سان انطونيو ندوة سرطان الثدي.
البايفوسفونيت بالفعل تستخدم لعلاج المضاعفات التي تنجم عن انتشار سرطان الثدي إلى العظام.


دراسة واحدة بحثت في اكثر من 150،000 النساء بعد سن اليأس الذين شاركوا في مبادرة صحة المرأة التى تقودها الولايات المتحدة "WHI"
والنساء اللواتي يتناولن البايفوسفونيت ، والتى يطلق عليها فوساماكس (أليندرونات) ، كان للحد من 32 في المئة في معدل للاصابة بسرطان الثدي مقارنة مع النساء اللواتي لم يتناولن واحدة من هذه العقاقير.
تمكن الباحثين  فى جامعة كاليفورنيا "لوس أنجلوس" من السيطرة على حقيقه أن النساء الذين لديهم  تدني كثافة المعادن في العظام هي بالفعل أقل عرضة لسرطان الثدي.
لأن الدراسة لم تكن عشوائية ، فقال رئيس فريق الباحثين الدكتور روان شيلوبوسكى ، وهو استاذ الاورام فى جامعة كاليفورنيا ، "هذه النتائج ليست نهائية ولكنها لا تعطى  إشارة قوية".
في دراسة أخرى ، وجد الباحثون الإسرائيليون أن النساء بعد سن اليأس مع استعمالهم للبايفوسفونيت لمدة سنة أو أكثر قد خفض بنسبة 29 في المئة في مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.
والاورام التي لم تظهر تميل إلى أن تكون مستقبلات إيجابية  لهرمون الاستروجين وبالتالي أسهل للعلاج من ا لمستقبلات السلبيه لهرمون الاستروجين .
وفي أنباء أخرى عن الندوة :

 باحثون من جامعة بيتسبرغ معهد السرطان ، بقيادة بروفسكى ، استخلص أن حمض الزوليدرونيك"Zoledronic acid""بايفوسفونيت أخر" 
،هي آمنة وفعالة لاستخدامها من قبل النساء المصابات بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث الذين يعالجون مع مثبطات الهرمونات. كثافة المعادن في العظام تزيد بنسبة 6.2 في المئة في النساء اللواتي يتناولن حامض الزوليدرونيك ، مقارنة مع 2.4 في المئة في النساء الاخريات. الكسور ايضا تم انخفاضها انخفاض طفيف في مجموعة العلاج ، ولكن ليس من الواضح كيف كان هذا هاما. الزوليدرونيك حامض يتم تسويقها تحت أسماء تجارية عدة ، بما في ذلك "ZOMETA"زوميتا.
والعقار الجديد دينوسامب"denosumab"  وهو من الأجسام المضادة أحادية المنشأ ، أداء أفضل من حمض الزيلودرونيك في تخفيف حدة المشاكل المرتبطة بانتشار سرطان الثدي في العظام.
وقد وجدت الدراسة النهائية التي أن إعطاء حمض الزيلودرونيك للنساء المصابات بسرطان الثدي يعالجون ب" aromatase inhibitor Femara (letrozole) قبل الجراحة.
www.healthday.com


..إقرأ المزيد

0 comments

12.06.2009

التكنولوجيا لمواجهة التغيرات المناخية

Bookmark and Share


يبحث العلماء عن أساليب لتعديل بيئة الأرض من أجل السيطرة على الاحتباس الحراري وذلك عن طريق العلم الجديد الذي يعرف باسم "هندسة المناخ".

درجة الحرارة

أحد أساليب القيام بذلك هو ببساطة عكس المزيد من ضوء الشمس الساقط على الأرض، بمعنى تغيير انعكاسية الأرض أو مقدار الضوء المنعكس عن الكوكب.
يمكن القيام بهذا باستخدام كمية كبيرة من عاكسات فضائية مرنة (1) تسبح في مدار حول كوكب الأرض.
وكبديل لذلك، يمكن نفث عدة أنواع من "رذاذ الستراتوسفير" في أعلى الغلاف الجوي (2) لعكس بعض الضوء في الفضاء.
وبوسع عاكسات مثبتة على الأرض (3) القيام بالمثل.
ثاني أوكسيد الكربون

هناك نهج آخر وهو التقليل المباشر الكربون في الغلاف الجوي والذي، ضمن أشياء أخرى، يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.
يمكن القيام بهذا من خلال "تسميد" المحيط، وذلك بتحفيز طحالب السطح - التي ستغرق في نهاية الأمر إلى قاع المحيط - على امتصاص الكربون.
ويمكن أن يوفر تعريض أسطح صخور الكربونات والسليكات في "أوضاع جوية محسنة" مكانا لاستيعاب الكربون.
وثمة اقتراح آخر يذكر على نحو متكرر هو سحب ثاني أكسيد الكربون من الهواء باستخدام "أشجار صناعية".
السيطرة على التغيرات المناخية

ويعقب ذلك تحويله إلى سائل وتخزينه في خزانات تحت الأرض.
وتقول مؤسسة المجتمع الملكي البريطانية للعلوم في تحليلها لتكلفة مجموعة من الاقتراحات مقارنة مع فعاليتها إنه لا يوجد نهج مضمون يجب اتباعه بمفرده
كحل لتغير المناخ.
ويبدو أن "رذاذ الستراتوسفير" يوفر أكثر فاعلية لأقل استثمار، ويمكن نشره قريبا، لكنه يشكل خطرا غير محدد على البيئة.
ومن المتوقع أن تكون التغييرات في مقدار الضوء المنعكس من سطح الصحراء أكثر تأثيرا من تسميد المحيط، لكن كل منهما قد يغير الأنظمة الايكولوجية الضعيفة بصور غير متوقعة.


..إقرأ المزيد

1 comments

12.04.2009

الصنوبر وحماية بصر مرضى السكري

Bookmark and Share





كشفت دراسة إيطالية أجريت مؤخراً عن فعالية أحد المستحضرات المستخلصة من لحاء أشجار الصنوبر في تحسين قوة الإبصار عند مرضى السكري، والتقليل من تأثر أنسجة العين نتيجة ارتفاع مستويات السكر لديهم.
وبحسب مختصين يواجه مرضى السكري تهديداً بتلف شبكية العين، حيث يعاني جميع المصابين بداء السكري (النوع الأول) وأكثر من نصف مرضى النوع الثاني من تأثر أنسجة العين بدرجة ما خلال إحدى مراحل المرض، وقد يصابون بتلف الشبكية بسبب الأوعية الدموية الراشحة، الأمر الذي يهدد بإصابتهم بالعمى.
وكانت دراسات سابقة قد استهدفت مستحضراً يحوي خلاصة لحاء أشجار الصنوبر البحري الفرنسي الذي يمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة والمقاومة للاحتقان واحتوائه على مواد الفلافونويدز الطبيعية وأحماض عضوية.
وأظهرت الدراسات أنه قد يساعد على إبطاء تطور حالات تلف أنسجة العين المتقدمة المرتبطة بمرض السكري، إلا أن باحثين من “جامعة إيطاليا” عمدوا إلى تنفيذ دراسة للبحث في الثأثيرات الوقائية المحتملة لهذا المستخلص فيما يتعلق بحماية الإبصار عند مرضى السكري خلال المراحل المبكرة من تأثر العين.
وتضمنت الدراسة الأخيرة متابعة 46 من مرضى السكري جرى توزيعهم إلى مجموعتين، بحيث تناول أفراد المجموعة الأولى مستحضر لحاء الصنوبر الخاضع للدراسة (جرعة فموية تبلغ 150 ملغ يومياً)، في حين لم يحصل البقية سوى على مستحضر زائف لا يحوي المواد الفعالة التي ينوي الباحثون تقييم تأثيرها.

منذ أربع سنوات

ووفقا لما أوضحه الباحثون، كان جميع المرضى الذين تم اختيارهم للمشاركة في الدراسة ممن تأكد تشخيص إصابتهم بداء السكري مدة أربع سنوات، حيث تمت السيطرة على مستويات السكر لديهم عبر اتباع نظام غذائي مناسب وتناول العلاجات الفموية المخفضة لمستويات السكر.
وقد جرى التحقق من أن جميع المشاركين يعانون من تأثر أنسجة العين في مراحله المبكرة، والتي تميزت برشوح السوائل من الشعيرات الدموية إلى الشبكية محدثة تورماً فيها، بينما ظهر النزف في الشبكية محدوداً وتبين أن التلف الذي طال خلايا استشعار الضوء غير دائم.
وتُفيد نتائج الدراسة التي نشرتها دورية “علم الصيدلة والتداوي البصري” بأن مستخلص لحاء أشجار الصنوبر أسهم في الوقاية من مضاعفات مرضى السكري فيما يختص بتأثر حاسة الإبصار، وعمل على تحسين أداء الدورة الدموية المرتبطة بأنسجة العين، وتقليل تجمع السوائل في الشبكية. كما زاد من قوة الإبصار عند المريض في مراحل مبكرة من إصابة العين.
www.emaxhealth.com


..إقرأ المزيد

0 comments

لا علاقه بين السرطان والجوال

Bookmark and Share






نفت دراسة حديثة شملت كل سكان الدول الإسكندنافية وجود علاقة بين استخدام الهاتف الجوال والإصابة بأورام المخ.
وقال الباحثون “رغم أن استخدام هذه النوعية من الهواتف ارتفع في التسعينيات وما بعدها لم تصبح أورام المخ أكثر شيوعا في تلك الفترة”.
وقالت إيزابيل ديلتور من جمعية السرطان الدانماركية وزملاء لها “لم نرصد أي تغير واضح في الاتجاهاتعلى المدى الطويل في الإصابة بأورام المخ في الفترة من 1998 إلى 2003 في أي مجموعة فرعية”.
وحلل فريق ديلتور معدل الإصابة السنوي بنوعين من أورام المخ وهي الجليوما وميننجيوما بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و79 عاما من الدانمارك وفنلندا والنرويج والسويد من 1974 إلى 2003 ولدى هذه الدول سجلات جيدة عن السرطان التي تحتفظ بمحصلة حالات الإصابة المعروفة بالأورام.
وأقر الباحثون بأن الانتشار الكبير في استخدام الجوال يؤكد الحاجة إلى متابعة على مدى أطول للاتجاهات الزمنية في معدلات الإصابة بسرطان المخ.
كان نشطاء وباحثون قد أثاروا مؤخرا مخاوف من وجود صلة بين الجوال وأنواع عديدة من السرطان، ومن بينها أورام المخ رغم أن سنوات من البحث فشلت في تأكيد تلك الصلة.
www.telegraph.co.uk



..إقرأ المزيد

0 comments

12.03.2009

الهند تتعهد بخفض انبعاث الكاربون"co2 ,co"

Bookmark and Share

انبعاث غازات من احد المصانع الصينية

أعلن وزير البيئة الهندي جايرام راميش ان الهند تأمل ان ان تخفض من كثافة انبعاث الكاربون - اي كمية ثاني اوكسيد الكاربون المنبعثة عن كل وحدة من اجمالي الناتج المحلي - بنسبة 20 الى 25 بالمائة بحلول عام 2020 بالمقارنة مع مستويات 2005.
واضاف راميش موضحا مقدما موقف الهند قبيل قمة كوبنهاجن : " ذلك ما سنقوم به بغض النظر عن ما ينتج عن قمة كوبنهاجن، انه شيء اساسي للحياة ، وسنفعل ذلك".
واشار : " اننا سنخفض من كثافة انبعاث الكاربون بنسبة 20 الى 25 بالمائة ، اذا ما حصلنا على دعم من المجتمع الدولي".
بيد ان الهند اكدت ان التخفيض المقصود سيكون التزاما محليا وليس التزاما قانونيا ، كما اكد راميش في مناقشات داخل البرلمان الهندي تواصلت لاربع ساعات .

اي ان هذا التخفيض سيكون اختياريا وليس ملزما بيد ان هذا التصريح يمثل تحولا كبيرا في موقف الهند التي كانت ترفض تحديد التزاماتها في مجال قطع انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون .
**تعهد صيني سابق
الوزير راميش: "ذلك ما سنقوم به بغض النظر عن ما ينتج عن قمة كوبنهاجن".
هذا الاعلان الهندي جاء بعد تعهد الصين الاسبوع الماضي بخفض كثافة انبعاث الكاربون فيها بنسبة 40 الى 45 بالمائة بحلول عام 2020.

الامر الذي كثف الضغوط على الهند لان تتقدم بخطتها لخفض انبعاث ثاني اوكسيد الكاربون الى محادثات الامم المتحدة حول المناخ في كوبنهاجن.

وتعد كثافة انبعاث الكاربون في الهند اقل من الصين التي تحتل المركز الاول كأكثر بلدان العالم تلويثا للبيئة.
وبدورها الولايات المتحدة الامريكية التي تحتل المركز الثاني ستذهب الى كوبنهاجن محملة بعرض للحد من الانبعاثات لديها بنسبة 17 بالمائة عن مستوى عام 2007 بحلول عام 2020 ، وتعد بتخفيض كميات اكبر في المستقبل.
وتستضيف العاصمة الدنماركية هذا الشهر محادثات تهدف لعقد اتفاقية جديدة للتعامل مع انبعاثات الغازات الملوثة وتأثيراتها بعد نهاية فترة بروتوكول كويتو في عام 2012.


www.skynews.com.au



..إقرأ المزيد

0 comments

12.02.2009

للحفاظ على عضلات قوية ، فعلينا الحفاظ عليها نظيفه

Bookmark and Share


من أجل الحفاظ على قوة العضلات مع التقدم في السن ، يجب أن الخلايا التخلص من القمامة التي تتراكم فيها على مر الزمن ، تماما كما يفعل في كل بيت ، وفقا لدراسة جديدة في عدد ديسمبر من التمثيل الغذائي للخلايا ، خلية مجلة الصحافة.


 في حالة من الخلايا ، التي تشمل مواد النفايات قضى العضيات ، كتلا من البروتينات السامة والجراثيم.

وجعل الباحثون اكتشافهم من خلال دراسة الفئران التي كانت لديها قصور فى الجينات المطلوبة لعملية رقابة مشددة على تحللها  وإعادة تدويرها داخل الخلايا المعروفة باسم الالتهام الذاتي. 


وأظهرت تلك الحيوانات التى لديها ضمور عميق  للعضلات وضعف العضلات التي ازدادت سوءا مع تقدم العمر.
'وإذا كان هناك فشل النظام لإزالة ما دمر ، والذي لا يزال قائما ، والألياف العضلية ليست سعيدة ، وقال ماركو ساندري من جامعة بادوفا في إيطاليا. البروتينات التالفة تتراكم مع الميتوكوندريا المختلة وظيفيا ، والجذور الحرة ، وغيرها من الهياكل الشاذة. في نهاية المطاف ، بعض تلك الخلايا العضلية يموت ، و 'العضلات تصبح أضعف وأضعف مع التقدم في السن'.

وتلف العضلات التي لوحظت في الفئران ويبدو أن تحمل بعض الشبه لأشكال معينة من أمراض العضلات والهزال ، وقال ساندري.
 ن هذا النوع من الآلية قد يلقي ضوءا على بعض من أولئك الذين ما زالوا ظروف غير المبررة ، فضلا عن ضعف العضلات التي تأتي مع التقدم الطبيعي في السن (حالة تعرف باسم sarcopenia).
يعرف الباحثون قبل ذلك الالتهام الذاتي المفرط يمكن أن يؤدي أيضا إلى فقدان العضلات والمرض. 


النتائج الجديدة تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على المستوى الطبيعي للالالتهام الذاتي لازالة الضغوط والحفاظ على العضلات تعمل بشكل صحيح
'إذا كنا نظن أنه خفض الالتهام الذاتي حماية ضد ضمور ،فلا فهو على العكس تماما, بطبيعة الحال ، إذا لم يكن لرفع الضرر ، فإنه يؤدي ضعف '.
هذه النتائج قد تكون لها آثار الطبيه، كما يقول. كان هناك اهتمام في تطوير علاجات لمنع تكسير البروتينات لعلاج بعض اضطرابات العضلات. ولكن في بعض الحالات على الأقل ، 'ربما يكون من الافضل تفعيل الالتهام الذاتي وإزالة القمامة في الخلايا ،
' قال ساندري. ويعتقد الباحثون أن العلاجات مماثلة قد مكافحة الشيخوخة sarcopenia كذلك ، مشيرا إلى أن دراسة أخرى أظهرت انخفاضا في كفاءة الالتهام الذاتي أثناء الشيخوخة. 

www.sciencecentric.com 

..إقرأ المزيد

0 comments

12.01.2009

المرأة والرجل يستجيبان بشكل مختلف للخطر!!!!!

Bookmark and Share



 
لفتت دراسة علمية بولندية أن دماغ المرأة يستجيب للمحفزات الإيجابية والسلبية، بشكل مختلف عن الرجل.
وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي العملي (fMRI) وجد فريق علمي من "مستشفى جاغلونيان التعليمي" في كراكوف أن أنشطة دماغ المرأة عندما تكون في حالة خطر تختلف عنها عند الرجل.
وأظهرت فحوص الرنين المغناطيسي التي أجراها الفريق على الأنشطة الدماغية لـ40 متطوعاً في الدراسة: 21 رجلا و19 امرأة، تراوحت أعمارهم بين 18 إلى 36 عاماً،  أن ردة فعل الجنسين تختلف تماماً عند رؤية صور توحي بالخطر.
وأثناء عرض الصور السلبية،  أظهر المهاد اليسار left thalamus، الذي ينقل المعلومات الحسية من وإلى قشرة الدماغ ، بما في ذلك الألم ومراكز اللذة، في دماغ المرأة نشاطاً أقوى.. وعند الرجال، ظهرت أنشطة مكثفة في مناطق الدماغ المسؤولة عن الحركة، لا سيما اللحاء الانعزالي.
وقال أندريي أوربانيك إن "نشاط الدماغ الذي نراه لدى النساء يشير إلى مشاركة أقوى من الدوائر العصبية التي ترتبط مع تحديد المنبهات العاطفية."
وتابع: "أما تنشيط القشرة الانعزالية في الرجال ربما تكون متصلة بالوظائف اللاإرادية ، مثل ازدياد نبضات القلب أو زيادة إفرازات العرق ، التي ترافق رؤية مشاهدة عاطفية." 
ويتحكم المهاد الأيسر الذي ينشط عند الرجال في حالات الخطر في الوظائف اللاإرادية مثل التنفس ونبض القلب والهضم، ما يعني أن جسم الرجل يستعد للقيام بمجهود عضلي وذهني مكثف، مثل المهاجمة أو اللوذ بالفرار.
وشرح أوبانيك: "عند الرجال، الصور السلبية كانت أكثر قوة في تحفيز نظام الاستقلال الذاتي.. وهذا قد تكون إشارة إلى أنه في حال مواجهتهم حالات خطرة ، فالرجال هم الأرجح لاتخاذ اللازم، وليس النساء."
وأوضح  أن  هذا قد يعني استعداد الرجل للإقبال على عمل ما لمواجهة الخطر أكبر منه عند النساء.

www.sciencecentric.com


..إقرأ المزيد

0 comments

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory