EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

9.08.2009

اليرقات مثل الفئران يمكن استخدامها في اختبار عديد من الادوية

Bookmark and Share

Photo
لندن (رويترز) - قال باحثون يوم الثلاثاء انه يمكن ان تحل فراشات ويرقات وذباب الفاكهة قريبا محل ملايين الفئران التي يستخدمها العلماء سنويا
 لاختبار الادوية الجديدة 
واكتشف علماء الاحياء ان بعض الخلايا الرئيسية في الثدييات والحشرات تستجيب بنفس الطريقة عندما تهاجمها مواد ملوثة وتنتج نفس التفاعلات الكيميائية لمكافحتها.
وقد تعني هذه النتائج انه ربما لا تصبح هناك حاجة لاستخدام قرابة 80 بالمئة من الفئران في اختبارات المركبات الدوائية مما سيوفر على شركات الدواء كثيرا من الوقت والتكاليف.
وقال كيفن كافاناج عالم الاحياء بجامعة ايرلندا الوطنية الذي قدم بحثه في اجتماع جمعية علم الاحياء المجهري العام في ادنبره "اصبح استخدام يرقات الحشرات لاجراء الاختبار المبدئي لعقارات جديدة ثم استخدام الفئران في اختبارات التأكد شيئا معتادا.
"طريقة الاختبار هذه اسرع لان نتائج الاختبارات على الحشرات تظهر في 48 ساعة فيما تستغرق نتائج الاختبارات على الفئران عادة من اربعة الى ستة اسابيع. كما انها ارخص بكثير."
وخلص كافاناج وزملاؤه الى ان خلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءا من نظام مناعة الثدييات والخلايا التي تقوم بنفس الوظيفة في الحشرات تتفاعل بنفس الطريقة مع الجراثيم المعدية.
وتنتج خلايا الحشرات وخلايا الثدييات مواد كيميائية لها نفس التركيب تتحرك الى سطح الخلايا لقتل الجراثيم الغازية التي تجدها. ثم تقوم الخلايا المناعية بتطويق الجرثوم وتطلق انزيمات للقضاء عليه.
وقال كافاناج في حديث هاتفي "استخدمنا حشرات بدلا من حيوانات ثديية لقياس مدى تسبب جرثوم او فطر في المرض ووجدنا علاقة متبادلة جيدة جدا بين النتائج في الثدييات والحشرات.
"والسبب وراء هذا...هو ان نظام المناعة الفطري للثدييات يشبه بنسبة 90 بالمئة النظام الموجود عند الحشرات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory