EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

11.07.2009

عصفور يعطل أكبر مشروع علمي في تاريخ البشر

Bookmark and Share



الجهاز يمتد على مسافة 17 ميلاً 


 عطل عصفور أحد أكبر المشاريع العلمية فى التاريخ بعدما أسقط قطعة خبز فى أكبر محطم للذرات فى العالم الذى يمتد على مسافة 17 ميلا عند الحدود السويسرية الفرنسية ما تسبب بتوقفه عن العمل.
وتعتبر هذه المشكلة أحدث العقبات التى تواجه المشروع الذى كلف عشرة مليارات دولار ويعرف باسم صادم الهدرون الكبير وهو أكبر مسرع للجزيئات على سطح الارض الذى كان من المقرر استخدامه لمعرفة أسرار الذرة وتاريخ نشوء الكون.
وكان الجهاز قد بدأ عمله فى سبتمبر 2008 لكن مشاكل تقنية اعترضت استمرار التجارب عليه ما تطلب اغلاقه لفترة من الزمن.
وطرأت مشكلة جديدة هذا الاسبوع وفقا لما اوردته شبكة سى ان ان الاخبارية تمثلت فى وجود قطعة خبز داخل أنابيب التسريع الخاصة بالجهاز والممتدة على مسافة أميال خارج المختبر.
وقال علماء ان الجهاز المسرع كان فى تلك اللحظة متوقفا عن العمل مضيفين أن سقوط القطعة خلال التشغيل كان سيدفع الجهاز تلقائيا الى وقف العمل لكن الاضرار الناجمة عن ذلك قد تكون كبيرة.
يذكر أنه بسبب النوعية الفريدة التى يتمتع بها الجهاز وكذلك تعقيده التكنولوجى الخارق فان ذلك يعنى أن عطلا كهربائيا بسيطا جدا يمكن أن يوءخر التجارب لفترات طويلة.
ويعمل الجهاز فى درجة حرارة قريبة من الصفر وبالتالى فان اصلاح أى جزء منه يتطلب اعادة تدفئة المنطقة التى لحقتها الاضرار الى نفس درجة الحرارة التى يمكن للبشر أن يعملوا فى أجوائها.
وهذه العملية تستغرق وفق المخطط له شهرا كاملا واثر ذلك ينبغى اعادة تبريدها وهو ما سيستغرق بدوره شهرا اضافيا.
ويذكر أن العلماء يعملون حاليا على استخدام الجهاز لتنفيذ تجربة طموحة باطلاق حزمة بروتونات فى أنابيبه فى محاولة منهم لكشف أسرار الكون.



news.nawaret.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory