EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

2.27.2010

القسطرة والدعامات أحدث طرق مقاومه الجلطات

Bookmark and Share


قال باحثون أمريكيون يوم الجمعة ان طريقة أحدث وأقل توسعا لمنع الجلطات باستخدام الدعامات ثبت انها امنة وفعالة مثل الجراحة تقريبا.

فقد كانت الجراحة منذ سنوات كثيرة الطريقة المفضلة لازالة الترسبات الدهنية الخطيرة في شرايين العنق التي يمكن ان تسبب الجلطات.

لكن طرقا احدث واقل توسعية باستخدام القسطرة والدعامات حظيت بموافقة على استخدامها لدى المرضى الذين يواجهون مخاطر أعلى وهو ما أثار جدلا ازاء الطريقة التي تعد الافضل بينهما.

ويتطلب تركيب دعامة في الشريان السباتي ادخال ملف شبكي سلكي يسمى دعامة في شريان العنق لتوسيع المنطقة المعاقة لاصطياد أي صفيحة ترسبات طريدة قد تذهب الى المخ وتتسبب في الاصابة بجلطة.

وقارنوا هذا العلاج بالجراحة والتي يجري خلالها الاطباء فتحة بالرقبة لكشط ترسبات دهنية في الشريان وخياطته مرة أخرى.
وقارنت هذه التجربة التي استمرت تسع سنوات واطلق عليها اسم جراحة ازالة الضيق باستئصال باطنة الشريان السباتي مقابل تركيب دعامة أو "تجربة كريست" عامل الامان والفعالية في كل من الجراحة وتركيب الدعامات بين 2502 مريض سواء من سبق اصابتهم بجلطات أو لم يسبق لهم الاصابة.

واظهرت التجربة ان كلا من الطريقتين امنة وفعالة بشكل عام في منع حدوث جلطة لكن وجد الباحثون بعض الاختلاف بين الطريقتين.

فقد وجدوا ان المرضى الذين اجريت لهم جراحة واجهوا احتمالات أقل في الاصابة بجلطات لاحقة بينما هؤلاء الذين اجريت لهم دعامة واجهوا احتمالات اقل في الاصابة بأزمات قلبية بعد الجراحة.

وقال الدكتور جاري روبين من مستشفى لينوكس هيل بمدينة نيويورك الذي قدم نتائجه في المؤتمر الدولي للجلطات في سان انطونيو في بيان "بالرغم من ان الغرض من هذه الدراسة هو اجراء مقارنة بين الاجراءين سعدنا باكتشاف ان كلا من الجراحة وتركيب الدعامات اصبح امنا بشكل غير معتاد".

وبعد عام من هذا الاجراء قال هؤلاء الذين اصيبوا بجلطة ان التأثيرات كان لها اثر اكبر على نوعية الحياة لديهم مقارنة بهؤلاء الذين أصيبوا بأزمات قلبية.

ويبدو ان العمر له دور في هذه المسألة. فالاشخاص البالغ اعمارهم 69 عاما او اقل تكون حالتهم أفضل قليلا اذا اجريت لهم تركيب دعامة بينما هؤلاء الذي يزيد عمرهم عن السبعين تكون حالتهم افضل اذا اجري لهم علاج جراحي.

وبالنسبة لمسألة منع حدوث الجلطات بمفردها فقد قال الفريق ان الجراحة ثبت انها اكثر أمان.

.reuters.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory