EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

4.15.2010

زرع (بنكرياس) صناعي قد يساعد في ضبط نسبة السكر لدي المرضي

Bookmark and Share



 أعلن باحثون أمريكيون أن زرع "بنكرياس صناعي" يراقب نسبة السكر في الدم ويفرز الأنسولين وهرمونا تنظيميا يطلق عليه اسم (جلوكاجون) ساعد المرضى على إبقاء نسب السكر في دمهم قرب معدلاتها الطبيعية لأكثر من 24 ساعة.

وصُمم النظام المكون من مراقب للجلوكوز ومضختين وجهاز كمبيوتر شخصي لمحاكاة الآلية الطبيعية للتحكم في انخفاض أو ارتفاع نسب السكر في الدم بشكل أفضل.


وكان بعض المرضى يشعرون بانخفاض السكر في الدم بشكل خطير، وذلك في تجارب سابقة لزرع أنظمة البنكرياس الصناعية التي تفرز الأنسولين فقط.

وأفادت الدراسة التي نشرتها دورية (ساينس ترانسليشنال مديسين) بأن إضافة جرعات صغيرة من هرمون جلوكاجون الذي يفرزه البنكرياس لرفع نسب السكر في الدم ساهمت في التغلب على هذه المشكلة.

وبعد بعض التعديلات على برنامج الكمبيوتر المعقد الذي يعمل كعقل لنظام التحكم في نسب السكر في الدم بشكل جيد، أتضح أن الـ11 بالغا الذين شملتهم الدراسة، لم يصابوا بخلل في نسبة السكر في الدم، حتى بعد أن تناولوا 3 وجبات بها نسبة كبيرة من المواد الكربوهيدراتية.

وقال ستيفن راسل من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن والذي ساعد الدراسة "هذا هو أول جهاز بنكرياس صناعي يفرز الأنسولين والجلوكاجون معا".

ويذكر أن مطور هذا النظام هو معمل إدوارد داميانو مهندس الطب الحيوي من جامعة بوسطن وأدخل المعمل تعديلات على عقل النظام وبرنامج الكمبيوتر الذي يحلل بشكل دائم نسب السكر في الدم ويحدد متى يحتاج الجسم للأنسولين أو للجلوكاجون.
/www.shorouknews.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory