EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

12.20.2010

صدفه تشفى مريض بالايدز واللوكيميا من المرضين!!!!!

Bookmark and Share

 أمريكي يعاني الإيدز تساعده الإصابة بـ"اللوكيميا" في الشفاء من المرضين

المتبرع منح المريض جيناً متحورا أثناء عملية زرع النخاع

قد تكون الإصابة بمرض الإيدز مرادف للموت الحتمي فماذا إذا اجتمع مرضان بخطورة الإيدز واللوكيميا (سرطان الدم) علي شخص واحد؟ قد يعني هذا عذاب حتى الموت ولكن وللغرابة قد يعني ذلك الشفاء التام.

هذا ما حدث لمواطن أمريكي يعيش في برلين. فقد أصيب هذا المواطن بمرض الإيدز (نقص المناعة المكتسبة بالجسم) وبعد فترة اكتشف الأطباء إصابته بمرض سرطان الدم كذلك.
وقد خضع الرجل لزراعة نخاع (خلايا دم جزعية) عام 2007 لعلاج اللوكيميا، وبعد مرور ثلاث سنوات شفي المريض تماماً من مرض اللوكيميا وكذلك الإيدز كما نشرت جريدة الدم مؤخراً.

ويرجع الأطباء هذه الحالة الفريدة إلي تمتع المتبرع بجين متحور يمنح مقاومة طبيعية لفيروس الإيدز المعروف بHIV.

وبالرغم من نجاح الأطباء في تقديم رعاية صحية عالية مكنت المريض من الشفاء التام من مرضين خطيرين إلا أن د. ميخائيل ساج بجامعة ألاباما ببيرمنجهام يحذر من اعتبار زراعة النخاع كعلاج مقترح للإيدز حتي لو وجد المتبرع الذي يتطابق دمه مع دم المريض.

ويستخدم زرع النخاع العظمي أو ما يعرف الآن بخلايا الدم الجذعية لعلاج أنوع مختلفة من السرطان ومخاطر هذه العملية في الأشخاص الأصحاء غير معلوم. فهي تتضمن تدمير جهاز المناعة الطبيعي للشخص بعقاقير قوية وبالإشعاع كي يتم استبدالها بخلايا سليمة من متبرع كي تنمو في جهاز مناعي جديد. قد تصل نسبة الوفيات من هذا الإجراء وتعقيداته لنسب 50% أو أكثر قليلاً

وكما يقول د. ساجا لهذا لايمكننا إتباع تلك الطريقة علي الأشخاص الأصحاء (الذين لا يعانون من السرطان) لنسبة المخاطر العالية منها. خاصة إذا كان هناك عقاقير تحافظ علي كمون فيروس HIV. فإذا لم يكن مريض الإيدز يعاني أيضاً من مرض اللوكيميا فلا يجب التفكير في عملية زراع نخاع له.


إلا أن د. أنطوني فوشي مدير المعهد القومي للأمراض المعدية بأمريكا يري أن العملية قد تكون مكلفة جداً وخطرة كي تصبح علاج عملي لمرض الإيدز إلا أنها تعطي دلالات علي إمكانية استخدام العلاج بالجينات أو طرق أخري للوصول لنفس النتيجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory