EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

1.03.2011

الفواكه البنفسجية والأكسده***هااام جدا

Bookmark and Share

تحفل الطبيعة بالكثير من الفواكه ذات اللون البنفسجي، التي تزخر بمركبات تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر، في دعم صحة الإنسان وفي وقايته من الأمراض، فماذا تحمل لنا هذه الفواكه البنفسجية مثل العليق والكرز والمشمش والتين والخوخ؟
- إنها غنية بمركبات الفلافونيدات التي تحمي القلب والأوعية الدموية وتقي من كثير من العلل. وتمتاز هذه المركبات بفعلها المضاد للأكسدة، فهي تعمل على حماية الخلايا من براثن الجذور الكيماوية الحرة التي ينتجها الجسم خصوصاً عندما يتعرض للتلوث، وهذه الجذور عبارة عن جزيئات غير مستقرة، وكي تحصل على استقرارها فإنها تضرب الخلايا ومكوناتها مثيرة العديد من الأمراض الخطيرة كالسرطان، والأمراض العصبية الاستحالية، والأمراض القلبية الوعائية، وبعض أنواع داء السكري، وأمراض نقص المناعة. كما تقوم الفلافونيدات بوظيفة مهمة إذ تمنع التصاق الفيحات الدموية ببعضها البعض، الأمر الذي يسهل انسياب الدم داخل الأوعية الدموية، وبالتالي منع حدوث الجلطات القاتلة.
- غنية بالأملاح المعدنية، خصوصاً معدن البوتاسيوم الذي يساعد الجسم في التخلص من أملاح الصوديوم الضارة، وبالتالي الوقاية من القاتل الصامت مرض ارتفاع ضغط الدم. أما المعادن الأخرى من حيث الأهمية فهي المغنيزيوم، والكلس، والحديد، والزنك، وغيرها.
- تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعتبر بدوره من أهم مضادات الأكسدة، إذ يحمي الخلايا من التلف الذي يمكن أن تسببه الجذور الكيماوية الحرة الناتجة من عملية تحلل الأوكسيجين في الدم. وجسم الإنسان لا يستطيع صنع الفيتامين سي، وعلى عكس الحيوانات اللبونة، لذا لا بد له من تأمينه من طريق الأغذية الغنية به. وإلى جانب الفيتامين سي نجد الفيتامين ي، وفيتامينات المجموعة ب.
- غنية بالألياف الغذائية التي تساعد الأنبوب الهضمي على القيام بوظيفته على أفضل وجه من خلال تنشيط حركة الأمعاء، وتسهيل طرد الفضلات، ومنع حصول الإمساك.
- تحتوي على طائفة من الأحماض العضوية خصوصاً حامض الماليك، وحامض السيتريك ؛ وحامض الأيروسيك، وحامض التانيك، وغيرها من الأحماض التي تفيد في فتح الشهية، وفي قتل البكتيريا الضارة، والمساعدة على عملية الهضم.
- تساعد في منع حدوث أمراض القلب من خلال زيادة مستوى الكوليسترول الجيد الواقي للشرايين، وفي المقابل تخفض من مستوى الكوليسترول السيئ المسبب لتصلب الشرايين، ما يقلل من خطر التعرض للأزمات الدماغية والقلبية.
- تساعد على تقوية الذاكرة، ووفقاً لبحث نشر في مجلة «أركاييف أو توكسيكولوجي» من قبل الباحث دوغلاس كيل من جامعة مانشستر البريطانية فإن الفواكه ذات اللون البنفسجي تضم مركباً كيماوياً طبيعياً يربط شوارد الحديد الضارة، وبالتالي يساهم في وقف مرض الخرف الشيخي الزهايمير. وعلى صعيد اللون البنفسجي فهو بحد ذاته مفيد،إذ يساعد في الوقاية من العصبية الشديدة، وفي تنقية الدم، وفي الوقاية من التسمم، ويملك تأثيرات إيجابية على وظائف الطحال تلك الغدة الواقعة في أعلى البطن من الجهة اليسرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory