EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

7.27.2011

التمر يقلل من الإصابة بالسرطان ويقوي الجهاز العصبي

Bookmark and Share



يطلق خبراء التغذية على التمر تسمية مخزن الفيتامينات لكثرة مايحتويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والماغنسيوم والصوديوم والكبريت والكلور ، كذلك فيتامينات ( أ، ب،د ) هذا فضلاً على السكريات السهلة البسيطة التي تدخل في تركيبه.
وعن الفوائد الصحية للتمرفقد ذكرت نشرة شؤون خدمة المجتمع التي تصدرها كلية الصيدلة في جامعة المنصورة في مصر أنها عديدة ومتنوعة وأهم تلك الفوائد هي أن التمر مقو للكبد وملين ويزيد في القوة الجنسية إذا تم خلطه بالصنوبر ،كما يعالج خشونة الحلق 
ويعتبر من أكثر النباتات تغذية للبدن ، كذلك فإن أكله على الريق يقتل الدود ويعمل التمر بصفة عامة كمقو للعضلات والأعصاب ، وهو يؤخر الشيخوخة ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية ، ويلعب دوراً كبيراً في ترطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات ويكافح الدوار وزوغان البصر والتراخي والكسل ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى .


العلاج باستخدام التمر

إن المعالجين بالأعشاب يستخدمون التمر في العلاج أيضاً فهم يقدمون التمر منقوعا كعلاج ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية فيما تكافح أليافه الامساك، وأملاحه تعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم.
فقط يتم منع التمر عن البدينين والمصابين بالسكري ويعتبر التمر من أفضل الأغذية في البلاد الحارة والباردة فهو سهل الهضم يهضم خلال ساعة تقريبا في المعدة ويساعد الجسم على التخلص من الإمساك لأن له ألياف سليلوزية تساعد الأمعاء على حركتها الإستدارية في الهضم.
يصنف التمر أيضاً على أنه فاكهة وشراب وحلوى بل وأهم من ذلك كدواء، فهو يتركب من 21% ماء وعدد كبير من الفيتامينات ويمكن تقسيم تركيبه كالآتي 1.2% بروتين ، و18 % دهوناً و73% سكريات و3% ألياف.
إن كيلو جرام واحد من التمر يعطي القيمة الحرارية نفسها التي يعطيها كيلو جرام من اللحم وثلاثة أضعاف ما يعطي كيلو جرام من السمك . يرطب التمر أيضاً الأمعاء فيحفظها من الالتهابات والضعف وهو غني بسكر العنب وسكر الفاكهة وسكر القصب ويحتوي على مادة تخفض ضغط الدم عن الحوامل ويمد الجسم بالحرارة والفيتامين المساعد على النمو المقوي للأعصاب ويعطي الحديد اللازم للدم والفسفور ويساعد على الهدوء والراحة النفسية لذلك فهو يوصف للعصبيين وثائري المزاج كما انه يعتبر وجبة غذائية كاملة عندما يقدم مع التمر .
هو أيضاً سريع الهضم والإمتصاص ويحتوي على الجلولكوز وكذلك الفركتوز الذين يمتصان من جدار الأمعاء بشكل سريع وسهل كما ان البدء في طعام الصائم بالتمر او الرطب هو من الأمور المفيدة صحيا حيث أن معدة الصائم تكون هادئة ومسترخية طوال ساعات الصيام ، لذلك فمن المهم أن يبدأ بمادة غذائية سهلة الهضم سريعة الإمتصاص كذلك فهي مصدر للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في محتواها من الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفسفور .

التمر غذاء مثالي في الصحراء

ان التمور تعتبر الغذاء المفضل في الصحراء لإمكانية حفظها جيدا وتخزينها وقتا طويلا بدون ان تتعرض للإتلاف ، وتقدم أصناف التمور يوميا إما طازجة مع الوجبات الغذائية أو في الضيافة مع القهوة وهي تدخل في صناعة منتجات غذائية متعددة كالتمور المجففة والمحفوظة ، كما يصنع منها المربى وشراب الحليب بالتمر والحلويات والفطائر والبسكويت وغيرها من المنتجات .
من فوائد التمر أيضا أن له تأثير جيد على التخلص من الفضلات السامة والتي تنتج من التمثيل الغذائي داخل الجسم ـ لقد أشارت الأبحاث العلمية في هذا الصدد ان سكان الواحات في مصر والمناطق الصحرواية يقل بينهم انتشار مرض السرطان ويرجع السبب في ذلك الي تناولهم المستمر للتمور ـ من ناحية أخرى فان الاملاح القلوية الموجودة في التمور تعمل على تصحيح معدل حموضة الدم نتيجة الإفراط في تناول اللحوم والنشويات والتي تتسبب في الكثير من الأمراض كالسكر والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم والبواسير .
ان التركيب الكيميائي للتمر يوضح احتوائه على نسبة جيدة من الألياف مما يساعد الأمعاء على حركتها الاستدارية كما ان التمور مدرة للبول وتغسل الكلى وتنظف الكبد من السموم الموجودة داخله. من فوائد التمورأيضا انها تقلل من سرعة التهيج العصبي الناتج من فرط نشاط الغدة الدرقية سواء عند الكبار أو الصغار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory