EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

7.25.2010

اختراع جديد لتقليل استخدام المياه

Bookmark and Share



تشير تقارير دولية الى ان نسبة المياه الصافية والصالحة للشرب الموجود على سطح ارض لا تتعدى ال2 في المائة، وما تبقى فهو مياه البحار يضاف الى ذلك الكميات الكبيرة التي يلحقها التلوث، وخاصة في البلدان النامية والتي لا تعتمد خطط الترشيد في استخدام الماء. وتشكل هذه الحقيقة سببا اضافيا للمحافظة على المياه والتصرف بها بحكمة، لذا جاء اختراع جيوهوموسGeohumus الالماني في الوقت المناسب.
فحسب قول مدير شركة جيوهوموس انترناسيونال ومخترع هذه المادة الدكتور فولف بينتلاغه انها فكرة حذقة تلقى اهتماما واسعا في كل مكان تندر فيه الماء، وحيث تكون التربة جافة وهو مركب حُبيبي جديد يتم زرعه في التربة او يخلط معها ويساعد على تخفيض 
استهلاك الماء، كما يؤدي الى زيادة المحصول او الى نشر الخضرة والزهور من خلال استخدام كمية قليلة من هذه المادة الثمينة، في المناطق التي تحتاج عادة الى كميات كبيرة منها. فكمية مائة غرام من هذا المركب البني اللون الغامق يمكنها اختزان ثلاثة لترات من الماء.
وبفضل هذا المنتج الذي نزل الى الاسواق الالمانية منذ عامين تقريبا، رغم عدم وجود ازمة مياه في المانيا، لكن محاولة لتقليل استهلاك الماء، يمكن تخفيض الحاجة الى الماء في الزراعة بمعدل 50 في المائة، وهذا يعود بالتأكيد بالفائدة الكبيرة على مناطق العالم التي تقل فيها المياه او اصبحت سلعة ثمينة.
ويعتمد اختراع جيوهوموس على التقنيات الدقيقة المتطورة ( نانو). وهو مركب من حجارة الحمم البركانية المطحونة وتشكل قرابة 75 في المائة و25 في المائة من نوع متطور من المادة الماصة الممتاز ( Superabsorber)، مستخرجة من حمض البولياكريل. وكانت فكرة مخترع هذه المادة فولف بتنلاغه هي ربط الكيمياء بالاستخدامات الزراعية، معتمدا بذلك على مادة وجدت في السبعينات من القرن الماضي، واستخدمت وما زالت في صنع حفاضات الاطفال والفوط التي تمتص المياه.

وجيوهوموس مركب حبيبي ناعم يمكنه الاختلاط بالتربة ويحتفظ بفعاليته لسنوات عديدة ، قبل ان يتحلل بشكل كامل وغير ضار بالبيئة او بالتربة اطلاقا.
ويتم حاليا اختبار هذا المركب في العديد من بلدان العالم، منها مزرعة منجة في شبه جزيرة سيناء في مصر. وحسب النتائج الاولوية بفضل جيوهوموس ارتفعت انتاجية الارض هناك بمعدل 34 في المائة، وهو امر يعود الى المواد المعدنية الموجودة في الحجارة البركانية المستخدمة فيه. بالاضافة الى ذلك بلغ حجم التوفير في استهلاك الماء 40 في المائة. وفي امارة دبي تم نشر هذه المادة على ارض ملعب رياضة الغولف.
وخلال زيارة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الى المملكة العربية السعودية قبل عامين قررت المملكة ان تدخل هذه التقنية الجديدة في مجال التعاون العلمي بين البلدين. وبناء عليه اجرت شركة جيوهوموس مشاورات مكثفة مع شركتين سعوديتين لتأسيس مشاريع مشتركة ، ومن المتوقع ان يتم انتاج المادة مستقبلا في المملكة بناء على تعاون بين خبراء المان وسعوديين. وسبق ذلك ان اجريت المملكة اختبارات في حقول زراعة التمر والفاكهة والزيتون واعطت نتائج موعودة.
ولقد حصلت شركة جيوهوموس على عدة جوائز على هذا المنتج المميز والمفيد، ففي عام 2006 حققت نجاحا ضمن مسابقة الشركات الالمانية المؤسسة حديثا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory