EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

7.25.2010

روبوتات لتعليم اللغات وعلاج امراض النمو!!!!

Bookmark and Share

يعكف علماء في مختبرات عدد من الدول المتطورة على تصميم روبوتات تستطيع التواصل مع البشر وتعليمهم مهارات اساسية مثل الأعمال المنزلية أو مفردات لغوية أو في العلاج بالتواصل مع الأطفال المصابين بمرض التوحد من خلال اللعب والمحاكاة وتبادل الادوار.
وما زالت المهمات التعليمية التي تؤديها هذه الآلات ذات البرمجة العالية مهمات أساسية تُنفذ في اطار تجريبي، وما زالت الروبوتات التعليمية قيد التطوير. ولكن 
المتطورة منها تعمل بقدرات ذاتية توفرها برمجيات الذكاء الاصطناعي مثل متابعة الحركة والتعرف على الصوت، حيث تضاهي البشر في بعض المهمات التعليمية.
ويقول باحثون ان التقدم في تطوير هذه الآلات يتحقق بوتيرة متسارعة حتى انها ستبدأ هي نفسها بالتعلم اثناء ممارستها التعليم لتقوم بدور المعلم الصبور، واسع الاطلاع. وستؤدي واجباتها بفاعلية في مجالات مثل اللغات الأجنبية أو العلاجات المتكررة التي تُستخدم لمعالجة مشاكل نمو مثل التوحد.
وبدأت بلدان حول العالم تختبر هذا المعلم الآلي في المدارس ومنها كوريا الجنوبية التي “تعاقدت” مع مئات الروبوتات لتعمل في وظيفة معلم مساعد وتجري تجارب على روبوتات تتولى تعليم اللغة الانكليزية.
هذه التطورات اثارت سجالات من النوع الذي يصادفه المرء في روايات الخيال العلمي.
وتنقل صحيفة نيويورك تايمز عن ميتشل ريسنك من مختبر الاعلام في معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا قوله ان مبعث القلق من هذه المشاريع هو ان يتلقى اطفال في مرحلة النمو تعليمهم على أيدي روبوتات وان ينظروا الى التكنولوجيا على انها هي المعلم، أو الاستاذ أو السيد. ولكن غالبية علماء الكومبيوتر يؤكدون انهم لا يعتزمون صنع آلات تؤدي الى الاستغناء عن المعلمين ولا هم لديهم القدرة على تصنيع مثل هذا الروبوت.
وتقول باتريشيا كول مديرة معهد التعليم وعلوم الدماغ في جامعة واشنطن ان الأمل المعقود على الروبوتات هو انها ستكون قادرة على استكمال دور المعلم في الصف شريطة تطبيق التكنولوجيا المناسبة في مرحلة دقيقة من نمو الطفل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory