EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

10.06.2010

قياس السكر في الدم ..لم يعد مؤلما

Bookmark and Share

لمعرفة مستوى السكر في الدم يتم أخذ قطرة دم بوخزة إبرة في إصبع المرض



نجح علماء من اليابان في تطوير كرات فوسفورية دقيقة الحجم يتم حقنها تحت جلدي مرضى السكر تتيح لهم قياس مستوى السكر في الدم بشكل مستمر وبدون أي نوع من الألم.

وتضيء هذا الكرات الدقيقة المصنوعة من اللدائن بشكل متفاوت تبعا لمستوى السكر في الدم مما يمكن مرضى السكر من التحكم في مستواه في الدم.

وأكد العلماء اليابانيون سهولة قياس مستوى السكر في الدم بهذه الطريقة وأنها جربت بنجاح على الفئران وذلك حسبما جاء في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم اليوم الأربعاء.

ويتم في الوقت الحالي معرفة مستوى السكر في الدم من خلال أخذ قطرة دم بوخزة إبرة في إصبع المرضى.

وإلى جانب الألم والمضايقة التي تسببها هذه الطريقة الحالية فإنها تعكس مستوى السكر في الدم لحظة الحصول على عينة الدم فقط.

ولكن العلماء أكدوا الحاجة الملحة لمراقبة تركيز السكر في الدم بشكل مستمر لتجنب انخفاض مستواه في الدم وذلك في الوقت المناسب قبل أن يصبح بشكل يهدد صحة المريض.
في البداية توصل الباحثون تحت إشراف البروفيسور هيدياكي شيباتا لجزيء يرتبط بسكر الجلوكوز فإذا تم هذا الارتباط فإن السكر يبدأ في الإضاءة الفوسفورية وذلك من خلال تراكم كيميائي حول السكر.

ولكي يسهل انتقال الجزيئات في الدم قام الباحثون بتثبيتها في كرات دقيقة من مادة البولي أكريلاميد. وبهذا الشكل يمكن حقن هذه الجزيئات في الجسم بحقنة عادية وهو ما فعله الباحثون بالفعل حيث حقنوا هذه الكرات دقيقة الحجم تحت الجلد عند أذن الفئران.

وقام الباحثون برفع نسبة الجلوكوز في دم الفئران أو خفضها من خلال حقن الجلوكوز أو حقن الأنسولين ثم حددوا نسبة الدم في السكر انخفاضا أو ارتفاعا من خلال قياس نسبة تركيز الفوسفور عند الأذن في الحالتين وفي الوقت ذاته قياس السكر في الدم بالطريقة التقليدية فوجدوا تطابقا في القياسين.

وعاشت الفئران بهذه الكريات المزروعة لمدة 30 يوما دون أن تمرض ودون أن تظهر عليها أية أعراض مرضية.

ومن أهم ما يميز هذه الطريقة في حالة استخدامها مع الإنسان أنها لا تحتاج إلى ربط هذه الكريات بخارج الجسم ولا تحتاج إلى تيار كهربائي.
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory