EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKoreanArabicChinese Simplified
إذا أعجبك الموقع فلا تنسى الاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد

أضف إيميلك هنا ليصلك الجديد..

12.15.2009

خطوه للأمام"وثائق مصر القومية على الإنترنت"

Bookmark and Share



 


بدأت مصر في إتاحة الوثائق القومية رقميا على شبكة الانترنت باللغة العربية بعد ان سجلت في الشهر الماضي أول اسم نطاق في العالم باللغة العربية
وأطلقت المبادرة لتعزيز استخدام اللغة العربية على شبكة الانترنت يوم الاثنين بعد تسجيل اسم النطاق الذي فتح الانترنت امام الملايين من متحدثي العربية الذين كان حاجز اللغة يحول دون استخدامهم للانترنت.
ويقول محللون ان اللغة العربية تمثل واحدا بالمئة فقط من محتوى الانترنت.
ومصر وهي الاولى بين تسع دول عربية تسجل اسماء نطاق حتى الان تبنت اسم مصر الذي سيكتب باللغة العربية.
وقال طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر ان هذه المبادرة تمثل جزءا من جهود البلاد لتعزيز محتوى اللغة العربية على شبكة الانترنت وتوسيع الدخول الى الشبكة لمتحدثي العربية.
وقال كامل لرويترز "في المستقبل هذه (عملية التوثيق الرقمي للوثائق القومية لمصر) ستكون مفيدة للغاية عندما يعمل النطاق العربي بالكامل."
وأضاف "الان نعد المحتوى بالعربية لكي يعكس التاريخ الطويل لمصر في شكل رقمي."
وتقول مؤسسة الانترنت للاسماء والارقام المحددة التي تتولى تنظيم الانترنت انه يتوقع ان يبدأ اسم النطاق العربي الجديد العمل اثناء عام 2010 .




وقادت شركة اي.بي.ام. لخدمات التكنولوجيا والحكومة المصرية مشروع التوثيق الرقمي للوثائق القومية لاعداد قاعدة بيانات للتراث الثقافي للبلاد.
وقال عمرو علي مدير المشروع بشركة اي.بي.ام. لخدمات التكنولوجيا ان "المحتوى العربي على الانترنت سيزداد بواقع 25 مليون سجل في قاعدة بيانات الوثائق القومية" مضيفا ان موقع الوثائق القومية على الانترنت به عينة من مليون وثيقة على الانترنت حتى الان.
ووافقت مؤسسة الانترنت للاسماء والارقام المسجلة (ايكان) التي تشرف على العناوين وتسجل اسماء الرعاة على السماح باستخدام الحروف غير اللاتينية في عناوين الانترنت في منتصف نوفمبر تشرين الثاني.
وقال باهر عصمت من مؤسسة ايكان "اسماء النطاق ستتيح لملايين المستخدمين الدخول الى عناوين على الانترنت بلغتهم."

وقال "اذا كنت في مناطق واماكن ريفية خارج المدن الكبرى فان الغالبية يشعرون براحة أكبر لاستخدام جميع الخدمات الالكترونية بالعربية" مضيفا ان استخدام الهاتف المحمول ما كان سيزيد بسرعة في مصر الى نحو 50 مليون من تعداد السكان البالغ 77 مليون نسمة دون القدرة على استخدام اللغة العربية في الهواتف المحمولة.
وقال محللون ان اطلاق اسماء النطاق بالعربية مجرد خطوة اولى ويجب ان تفعل الدول العربية المزيد للمساعدة في بناء المحتوى.
وقالت رشا عبد الله الاستاذ المساعد بالجامعة الامريكية في القاهرة "يوجد نحو 300 مليون عربي والمحتوى العربي على الانترنت يبلغ واحد بالمئة فقط من المحتوى العالمي... وهذا لا شيء

ara.reuters.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الأكثر مشاهده

Blogarama - The Blog Directory